معنى مصطلح تداول العملات فوركس

المقصود بمصطلح تداول فوركس هو التجارة والتداول بالعملات الأجنبية المختلفة كالدولار واليورو مثلا ، وايضا يعرف التداول بالعملات باسم البورصة ، أو أسواق تداول متعددة في جميع أنحاء العالم.



 ومصطلح التداول والتجارة بالعملات اشتهر عالميا بأسم ( فوركس ) ، ويحتوي هذا السوق على الكثير من العملات الأجنبية ويتم صرف ملايين الدولارات سنويا في اسواق التداول عن طريق البنوك العالمية ، والأسواق المالية ، والمتداولين  و التجار الأفراد ، وبعض المؤسسات الدولية أيضا.

وسوق فوركس (تداول العملات الاجنبية) يعتبر أكبر سوق مالي دوليا في الوقت الحالي .
وبفضل تطور التكنولوجيا وازدياد وسائل الإتصالات تمكن هذا السوق من الانتشار والتوسع بسرعة وسهولة  ، حيث يمكن لأي فرد من البيع والشراء والتداول من أي مكان في العالم عن طريق الانترنت.

وفي هذا السوق يتم بيع وشراء المليارات من العملات في كل ثانية ! ، حيث يقدر حجم التداول بالعملات المختلفة يوميا إلى ثلاثين ألف مليار دولار أميركي.

وتتم عملية البيع والشراء بالعملات الأجنبية مختلفة ومنها :
الدولار الأمريكي , الجنيه الاسترليني , اليورو , الين الياباني , الدولار الاسترالي , الدولار الكندي, وتعرف هذه العملية بأسم أزدواج العملات ، بمعنى انه تتم مبادلة عملة مقابل عملة اخرى تكون مساوية لها في القيمة.

وللمتداولين العرب دور مهم في أسواق الفوركس العالمية، حيث انه يوجد أكثر من 70,000 شخص عربي يتداولون بحوالي سبعة ملايين دولار أميركي يوميا.

ولسوق فوركس مميزات وادوات تناسب جميع الأفراد والمؤسسات ومن ضمن مميزات هذا السوق انه يمكنك متابعته عن طريقِ هاتفك الخاص.

وتتم عملية التداول بالعملات المختلفة في سوق الفوركس العالمي طوال أيام الاسبوع ماعدا يومي : السبت و الأحد،  ويشترط لمن يرغب في فتح حساب جديد او حساب تجريبي لبدء التداول في سوق تداول العملات (فوركس) بأن يتعدى سن الـ 18 ، وان يمتلك جهاز كمبيوتر وشبكة إنترنت تعمل .

لفتح حساب فوركس اسلامي الذي يتوافق مع الشريعة الاسلامية.